آخر الأخبار
الرئيسية / النازحون / برنامج اغاثة النازحين لسنة (2014)

برنامج اغاثة النازحين لسنة (2014)

     بعد الاحداث المروعة التي حدثت في محافظة صلاح الدين والموصل وتحديداً بعد تأريخ 10/6/2014  تصدت المؤسسة ومن اليوم الاول الى متابعة احوال النازحين من خلال فرعيها في مركز الموصل وقضاء تلعفر ، فبدأت بالتنسيق مع الجهات المعنية بتسهيل الاجراءات المتعلقة بنقلهم وضمان سلامتهم الى تامين المواد الغذائية المطبوخة والجافة الضرورية لهم . وما ان انتقل معظمهم الى المحافظات الجنوبية بدءاً بالنجف الاشرف وكربلاء المقدسة الى غيرها من المحافظات الاخرى بادرت كوادر المؤسسة بالتواصل معهم عن طريق استقبالهم في مطار النجف الاشرف الدولي الى اسكانهم في الحسينيات والدور المتوفر انذاك ، بالتنسيق مع الاهالي والعتبة العلوية المطهرة ولجنة اغاثة النازحين وجهات اخرى ، وما ان استقر الوضع نسبيا بعد ان تصاعدت نسبة النزوح ، حتى وصلت المؤسسة بمجموعة من البرامج الثابتة للنازحين . 

1 copy (Copy)

البرامج المقدمة 

قدمت المؤسسة مجموعة من البرامج للنازحين ، وقد أخذت فكرتها من البرامج الثابتة أساساً لدى المؤسسة المقدمة للايتام ، لذلك لوحظت بحمد الله نسبة النجاح في العمل التنظيمي والاغاثي ايضا ، حيث قسم العمل بالبرامج على مراحل نفذت جميعها ، اما اخر الاحصائيات المقدمة فتم تقديمها بتاريخ 2014/9/20 م ، وهي الاتي : 

1- برنامج المواد الغذائية : حيث يتم توزيع سلة غذائية تحوي ما يقارب العشرة مواد اساسية مختلفة ، وقد بلغ مجموعها ( 8137) سلة . 

01 copy (Copy)

DSC_6722 (Copy)

111copy (Copy)

  2- برنامج المواد المنزلية : نزل معظم النازحين في بداية الامر على طريق نجف – كربلاء وكان معظم سكناهم المواكب الحسينية حيث لا تتوفر فيها المواد المنزلية كالمبردات والثلاجات وغيرها ، فتم العمل على تجهيزهم وقد بلغ عدد المواد المجهزة ( 3060) قطعة من ( ثلاجة ، مبردة ، مجمدة ، تنور ، خزان ماء ، طباخ ، ..) 

1 (1) (Copy)

1 (2) (Copy)

1 (4) (Copy)

3- برنامج الملابس : اعدت المؤسسة الخطة لتوزيع الكسوة على جميع النازحين ، فتم توزيع الكوبونات للعوائل المسجلة من اجل استلام الملابس ، اما طريقة التوزيع فكانت منظمة وفق سوق خيري يعرض فيه الملابس بجميع الاعمار وللجنسين ليتسنى لهم اختيار اللون والقياس والموديل ، وقد تم توزيع ما يقرب على ( 43655) نازحاً ، من خلال عدة مهرجانات في كربلاء والديوانية والنجف الاشرف والعمل جاري لاستيعابهم جميعا . 

333 (Copy)

444 (Copy)

4- برنامج المنح المالية : للحاجة الماسة للمبالغ المالية تم توزيع المنح للمحتاجين على ما يقرب (4100) فرداً . 

5- برنامج الصحة : من خلال تشكيل لجنة طبية تتابع الحالات المرضية لتساعد على نقلهم الى المستشفيات والاطباء الاخصائيين ، وتوفير العلاج لهم . وقد بلغ عدد المستفيدين من هذا  البرنامج (124) نازحاً . 

999 (Copy)

6- برنامج توثيق الشكاوى : تم اعداد استمارة شكوى من قبل مختصين في القانون بالتعاون مع المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق ، وقد تم تسجيل ما يربو على (2156) استمارة من خلال اللجان الميدانية ، علما ان هناك توثيق مسجل فيديويا وصوتياً ، وقد تم ايضا تسجيل افادة بعض الناجين من قاعدة سبايكر . 

888 (Copy)

555 (Copy)7- اسكان النازحين : عملت لجنة النازحين على اسكان النازحين في حسينية فاطمة عليها السلام التابعة لمؤسسة اليتيم الخيرية وقد بلغ عدد النازلين فيها (520) نازحاً ، وعملت على التنسيق مع العتبة العلوية والعتبتين الحسينية والعباسية اضافة الى جهات حكومية ومنظمات المجتمع المدني والمتبرعين والاهالي من اجل توفير اكبر قدر من الحسينيات والدور لايوائهم .

444 (Copy)

555 (Copy)8- برنامج التبليغ الديني : عملت المؤسسة وبالتنسيق مع قسم التبليغ الديني في مكتب المرجع الديني الكبير اية الله العظمى السيد محمد سعيد الحكيم ( مدَّ ظله ) على ارسال نخبة من الفضلاء المبلغين لاقامة صلاة الجماعة والتبليغ الديني في طريق النجف – كربلاء ، اضافة الى اقامة مجالس التعزية الكبيرة . 

888 (Copy)

666 (Copy)

777 (Copy)

9- البرامج الاخرى : وقد عملت المؤسسة وكوادرها على مجموعة من الانشطة الاخرى كتوزيع مواد إنسانية وحياتية متفرقة والتنسيق مع المؤسسات الاخرى لتقديم خدمات اكبر ، وقد بلغت ساعات العمل في الايام الاولى 24 ساعة متواصلة ، علما ان المؤسسة اعدت مركزاً رئيسيا لاغاثة النازحين يقع على طريق النجف – كربلاء (عمود 88 ) في حسينية الزهراء عليها السلام .  

شاهد أيضاً

مؤسسة اليتيم الخيرية تجهز مجموعة من عوائل الأيتام النازحين بالمواد المنزلية

النجف الأشرف – قسم الإعلام – 26 شباط 2017 جهز المقر العام لمؤسسة اليتيم الخيرية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *